نصائح ذهبية من أستاذة للمقبلين على اجتياز الإختبار الشفوي لمباراة التعليم

0
491

مرحبا بكم زوار ومتتبعي موقع كورأونلاين نحن حد سعداء في أن نضع بين أيديكم في موضوع اليوم تجميعة مميزة لنصئح ذهبية من أستاذة للمقبلين على اجتياز الإختبار الشفوي لمباراة التعليم.

  1. أول نصيحة حافظ على الابتسامة والهدوء طيلة مدة المقابلة لأنها تعطي للجنة انطباعا جيدا عنك.
  2. حاول أن تتدرب على كيفية تقديم نفسك باللغتين العربية والفرنسية لأن هذا السؤال، يطرح دائما، وحاول أثناء تقديم نفسك أن تغني سيرتك بتجارب مهنية في ميدان التربية والتعليم، التي سبق أن قمت بها.
  3. التحلي بالثقة في النفس، والتركيز جيدا أثناء الإجابة، لأن اللجنة تأخذ بعين الإعتبار كل كلمة تقولها، والحرص على عدم التضايق أو الإنزعاج أثناء المقابلة الشفوية، خصوصا أن بعض الأسئلة تكون عبارة عن فخ لاختبار مدى صبرك وتحملك للمواقف التي تواجهها.
  4. حاول أن توزع نظراتك بالتساوي على كل أعضاء اللجنة، لأن ذلك يولد انطباعا جيدا لدى اللجنة عنك، ولا تكتفي بالنظر فقط للذي يطرح عليك السؤال.
  5. لا تكذب على اللجنة أو تقدم معلومات خاطئة أنت لا تعرفها، ولا تدعي المعرفة بأمور أنت تجهلها، أجب على قدر المستطاع، وعلى قدر السؤال الذي يطرح عليك.
  6. تجنب الخروج عن سياق الكلام، وأجب عن السؤال في حدود ما تعرف، لأن اللجوء للتمويه يولد لدى لجنة الإختبار الشفوي انطباعا سيئا عنك.
  7. لا تقاطع أعضاء اللجنة أثناء طرحهم للأسئلة، انتظر إلى حين طرح السؤال، وبعدها أجب بطريقة لبقة.
  8. أثناء الإجابة عن الأسئلة لا تنظر للأعلى أو للأسفل، بل وجه نظراتك اتجاه أعضاء اللجنة ووزعها عليهم بالتساوي، وحاول أن لا ترفع صوتك كثيرا وأن لا تخفض صوتك كثيرا، حافظ على نبرة صوتك متوسطة.
  9. إذا طلب منك قراءة نص أو فقرة أو جملة، حاول أن يكون صوتك مسموعا، وأن تقرأ النص سواء كان بالفرنسة أو بالعربية، قراءة سليمة محترما فيها علامات الترقيم وتجسيد المعاني، وانتبه لمخارج الحروف.
  10. حاول بذكاء ولباقة أن تجر اللجنة للمواضيع والمجالات التي تجيدها، وتعرف أنك متمكن منها جيدا.
  11. إذا لم تكن تعرف الإجابة، حاول أن تقول مثلا: “أعتذر لقد غابت عني الإجابة”، ولا تقدم أجوبة عشوائبة وأنت غير متأكد منها.
  12. حافظ على هدوئك وتركيزك طيلة مدة المقابلة، ولا تقم بحركات غريبة تبين بأنك مرتبك وخائف، وغير واثق من نفسك، كأن تفرك أصابعك باستمرار، أو أن تلعب برجليك، لأن أعضاء اللجنة يلاحظون هذه الجزئيات.
  13. لا تتملق للجنة، كأن تحدثهم عن ظروفك، وأوضاعك الاجتماعية، دع اجتهادك يدافع عنك، واعلم أن الأرزاق بيد الله.
  14. إذا طلب منك الكتابة على السبورة، قم بتقسيمها بالطبشورة إلى نصفين، وقف بانتظار السؤال.
  15. أكتب بخط واضح ومفهوم، كما لو أنك تكتب للتلاميذ في القسم، لأن اللجنة تأخذ بعين الاعتبار جودة الخط ووضوحه، وتجنب قدر المستطاع الوقوع في الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة.
  16. أثناء النقاش مع اللجنة لا تتعصب لرأيك، ولا تعبر عن انتمائك لأي حزب أو جهة، دعك تتحدث بكل حيادية، وابتعد عن أحكام القيمة.
  17. إذا سئلت عن سبب إختيارك لميدان التعليم، أجب بأنك قادر على تقديك الإضافة لهذا الميدان.
  18. اهتم بهندامك، وشكله دون تكلف أو مبالغة، لأن اللجنة تأخذ حتى الهندام بعين الاعتبار.
  19. اصطحب معك محفظتك وأقلام حبر، وأوراق فارغة، لأن ذلك يدل على اهتمامك.
  20. أعط انطباعا للجنة أنك قادر وجاهز لممارسة مهنة التعليم.
  21. وفي الأخير، حافظ على ابتسامتك، وأشكر اللجنة، ولا تبالغ في الشكر والمجاملات، ثم انصرف بهدوء وثبة في النفس.

وتذكر دائما أن الاختبار الشفوي يقصد منه أساسا الجانب النفسي، أما الجانب المعرفي فقد اختبرت فيه في الكتابي ونجحت، لكن لا تغفل أثناء استعدادك للاختبار الشفوي مراجعة أساسيات اللغة العربية والفرنسية والرياضيات والعلوم استعدادا لأي سؤال تطرحه اللجنة.

كما لا تنسو الإلمام ببعض أساسيات التعامل مع الحاسوب.

والله ولي التوفيق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا